مدينة الخبر



هي من المدن الحديثة، وتعد مركزا تجاريا هاما، وتبعد عن مدينة الدمام 25 كيلومترا، وتتميز بموقعها الجميل على شاطئ الخليج العربي، وبكثرة المجمعات التجارية بها. تقع مدينة الخبر على الساحل الغربي للخليج العربي وهي مدينة رائعة الجمال إذ تعتبر من أجمل مدن المملكة العربية السعودية ، وتمتاز مدينة الخبر ببنائها الحديث حيث أصبحت مركزا حيويا هاما من الناحيتين السكنية والتجارية حيث إن موقعها الذي يجاور مدينة الظهران من جهة ومدينة الدمام من جهة أخرى جعلها تلبي جميع احتياجات المواطنين والمقيمين لما تحتويه من المجمعات التجارية الضخمة بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والسياحية ومراكز التس


جسر الملك فهد


وهو الطريق البري الوحيد لدولة البحرين الشقيقة عن طريق منطقة العزيزية بمدينة الخبر ويبلغ طوله 25 كيلومترا وهو عبارة عن جسور يبلغ طولها 13.5 كيلومتر ويعد جسر الملك فهد أكبر وأطول جسر في الشرق الأوسط وثاني أكبر أطول جسر في العالم حيث فاقت تكلفته ثلاثة مليارات ريال.. ومن خلاله يمكن رؤية أروع المناظر الطبيعية. وبحلول العام الجاري 2002 م يدخل الجسر عامه السادس عشر وخلال السنوات الماضية شهد الجسر الكثير من الانجازات والمشاريع التجميلية والتطويرية التي خدمت لرفعت المستوى والأداء العام. وجاء ربط الجسرين البلدين الشقيقين معززا لأواصر التلاحم والروابط بشتى مجالاتها وانتعاش المجال الاقتصادي بدولة البحرين في ابرز المجالات حيث كانت مساهمة وامتداد لذلك انتعشت قطاعات اقتصادية مثل التجارة والسياحة والنقل والصناعات التحويلية من حيث سرعة تسليم البضائع وسهولة التخزين وخفض تكلفة الإنتاج واستقرار الأسعار إلى جانب تحسين طرق التسويق بالمنطقة.


الأماكن السياحية والحضارية في الخبر


الكورنيش



يعتبر كورنيش الخبر من أهم المعالم التي تميز المدينة فهو يمتد بمساحة حوالي (12) كيلو متر تتخلله المسطحات الخضراء والعاب الأطفال ، أنشأت به مواقف للسيارات لخدمة الزوار ويعتبر واحد من أهم مشاريع الجذب بالنسبة للسياحة الداخلية ، ويزيد من أهميته ما يشتمل من مراكز ترفيهية ومرافق متكاملة للخدمات. جسر الملك فهد: يربط هذا الجسر المملكة العربية السعودية بدولة البحرين وقد أنشئ على عرض الخليج ويبلغ طوله 25 كيلو متر ويبدأ الجسر من العزيزية بالخبر ويصل إلى الجسرة في دولة البحرين ويبلغ تكلفته 780.000.000 دولار أمريكي وقد أصبح هذا الجسر معلما حضاريا وسياحيا هاما. شاطئ نصف القمر: شاطئ نصف القمر من أهم شواطئ المنطقة الشرقية إطلاقا ، باعتباره منتجعا تروجي يتميز بوجود كافة الخدمات المطلوبة سياحيا حيث يحتوي على مظلات وشاليهات ودورات مياه والعاب أطفال إلى جانب خدمات الأمن وتوفر جميع المواد الغذائية على امتداد الشاطئ.



شاطئ العزيزية



يقع شاطئ العزيزية على بعد خمسة كيلومترات جنوب مدينة الخبر وعلى الشاطئ الغربي للخليج العربي ويحتوي على كثير من الخدمات والمشاريع السياحية وقد قسم الشاطئ إلى قسمين احدهما خاص بالعزاب والآخر للعائلات ، شاطئ، الغروب يقع على رأس خليج العزيزية على مساحة تبلغ حوالي 50.000 متر مربع وقد أقيمت على الشاطئ شاليهات للعائلات ويحتوي على الكثير من الخدمات ووسائل الترفية. مدينة الملك فهد الساحلية : تقع هذه المدينة في شاطئ نصف القمر وتحتوي هذه المنشأة الضخمة على صالة رياضية مغطاة للألعاب الرياضية المختلفة كما تضم المدينة مسرحا يتسع لمائتي متفرجا وقاعة للهوايات العلمية ومكتبات إذاعية وتضم المدينة أيضا شاطئا للعائلات يحتوي على خمسين شاليها مجهزة بألعاب الأطفال كما جهزة المدينة بمسجد يتسع لأربعمائة مصلى.