مدينة الظهران


تعتبر الظهران من أهم المدن في المنطقة الشرقية لاكتشاف البترول فيها عام 1932 ميلادية، ويوجد بها المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومطار الظهران الدولي، وتبعد عن مدينة الدمام 15 كيلومترا. ونظرا" لتسيدها العلمي والحضاري والذي يرجع إلى عام 1932 م حينما اكتشف البترول فيها لأول مرة ومع اتساع رقعة هذه المنطقة تدريجيا رأت إدارة شركة أرامكو السعودية أن تأخذ منها مقرها الرئيسي ومع مرور الوقت أصبحت مدينة الظهران مكانا حضاريا يقصده الزوار ورجال الأعمال من كل صوب ، سواء من الداخل أو الخارج كما أن وجود شركة الزيت العربية (أرامكو) التي هي أول واكبر شركة نفط . في العالم ساعد في جعل مدينة الظهران مدينة جميله ومميزه. وتضم مدينة الظهران جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وبعض الأحياء السكنية الراقية كحي الدوحة وحي الدانة ومعرض أرامكو للزيت وبعض مراكز التسويق والترفيه.



الأماكن الحضارية في الظهران


معرض أرامكو للزيت


لقد أنشأت شركة أرامكو هذا المعرض الدائم في مدينة الظهران وهو عبارة عن مركز يقدم معلومات عن تاريخ البترول وإنتاجه ويحتوي على عدد كبير من الخرائط والصور التفصيلية التي تمكن الزائر من تكوين فكره كاملة عن صناعة البترول وإنتاجه ، كما يوجد بالمعرض أجهزة كمبيوتر تعطي معلومات وافيه عن قصة اكتشاف الزيت والغاز بأسلوب مشوق عن طريق الأسئلة والإجابة عليها.


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


لقد شيدت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على أعلى هضبة في مدينة الظهران وكان ذلك عام 1963م وكانت أول صرح للتعليم الجامعي بالمنطقة الشرقية وهي جامعه متخصصة في المجالات العلمية البحتة وتقديم الدراسات والأبحاث العلمية وتظم العديد من الكليات ككلية الهدنة التطبيقية والعلوم الأساسية والهندسية وتصاميم البيئة والإدارة والحاسب الآلي والإدارة الصناعية.