• غرفة الشرقية تختتم المرحلة الخامسة لمبادرة التدريب المجانية بحضور نحو 450 شاب وشابة

    11/10/2018

    غرفة الشرقية تختتم المرحلة الخامسة لمبادرة التدريب المجانية بحضور نحو 450 شاب وشابة

    بحضور عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية نجيب بن عبدالله السيهاتي اختتمت غرفة الشرقية بمقرها الرئيس مساء الاربعاء 10 اكتوبر 2018، المرحلة الخامسة لمبادرتها لتأهيل 3000 شاب وشابة وتزويدهم بالعديد من المهارات والمعارف المطلوبة للوظائف الجديدة التي أقر مجلس الوزراء إلزامية توطينها في 12 نشاطا اقتصاديا وقصرها على المواطنين السعوديين، والتي انطلقت الاثنين 8 اكتوبر  بعنوان "مهارات موظفي المبيعات".
    وقال السيهاتي بان البرنامج سجل تفاعل وحضور اكثر من 450 شاب وشابة في مقر الغرفة الرئيس بالدمام، وقال في كلمة القاها بهذه المناسبة بان المتدربين والمتدربات حصلوا على ساعات تدريبية على مدار  ثلاثة أيام مُتتالية وبواقع (15) ساعة تدريبية قدمت الغرفة معلومات أساسية من خلال البرنامج التدريبي الذي قدمه المدرب من معهد الادارة العامة بالمنطقة الشرقية عبدالله بن عبدالعزيز الدويش من الساعة 4 عصراً وحتى 9 مساءً.
    ولفت السيهاتي الى ان الشباب والشابات خضعوا للتدريب بمعدل 5 ساعات يوميا من قبل مدرب اكاديمي لديه التجربة العلمية و مارس العمل التجاري في الميدان وتكونت لديه خبرة عملية عميقة بجميع تفاصيلها قدمها للمتدربين ، حيث حرصنا ان يكون التدريب ذو اثر فعال على المشاركين ، واستحق المتدربون المستوفون لعدد ساعات البرنامج المجاني شهادات حضور.
    واثنى السيهاتي على التفاعل المميز الذي شهدته المرحلة من خلال الاقبال المميز على البرنامج والحرص على التعلم والاستفادة من محاوره.
    ويهدف البرنامج "مهارات موظفي المبيعات" الى اكتشاف احتياجات العملاء باستخدام الأسئلة الذكية، والتعرف على أنماط هؤلاء العملاء وكيفية التعامل مع كل نوع منهم، وتنمية المهارات البيعية وجهاً لوجه وعبر الهاتف، والتغلب على رهبة البيع والرد، والقدرة على التفاوض والإقناع وتنمية العلاقات بالعملاء، وعرض مفاهيم علم وفن البيع والتسويق الحديث، ومواصفات البائع المتميز، والتدرب على الخطوات العملية لإنجاح العملية البيعية، وتنمية المهارات العملية في تطبيق نظريات البيع، والالمام بتحديد احتياجات العملاء بكفاءة وفاعلية، واعداد التقارير البيعية وفق معايير تراعي اسس التسويق والمبيعات، وتنمية مهارات العرض والتقديم والإلقاء، وكسر حاجز الخوف والتوتر عند الوقوف أمام العملاء.
    ويتناول البرامج العديد من المحاور أبرزها تصنيف شرائح العملاء ومعرفة العملاء المستهدفين، وعلاقة الاحتياجات بالدوافع الشرائية، ومهارات الإصغاء والذكاء العاطفي، ومهارات التفاوض والإقناع، بالإضافة إلى تدريب عملي على كيفية التعامل مع اعتراضات وأعذار العملاء. وأهم الأسباب لعدم موافقة العملاء على الشراء، والبيع التقاطعي والبيع التصاعدي، وادارة الوقت لموظفي المبيعات، ومهارة معالجة اعتراض العملاء بحرفية، ومهارات البحث عن العملاء المحتملين للشراء، والاخطاء القاتلة في عمليات البيع وكيفية تلافيها.