• اصدار 8 الاف تصريح من خلال بوابة التعاملات الالكترونية لخدمات حرس الحدود

    09/07/2018

     

     

    غرفة الشرقية تعقد ورشة عمل لمناقشة تطوير خدمات منصة (زاول)
    اصدار 8 الاف تصريح من خلال بوابة التعاملات الالكترونية لخدمات حرس الحدود

    عقدت غرفة الشرقية ضمن انشطة اللجنة اللوجستية صباح الاثنين 9 يوليو 2018 ورشة عمل لمناقشة بوابة التعاملات الالكترونية لخدمات حرس الحدود (زاول) بالتعاون مع ادارة حرس الحدود بالمنطقة وشركة علم، وذلك بمقرها الرئيس بالدمام.
    وقال عضو مجلس الادارة بندر بن رفيع الجابري رئيس اللجنة اللوجستية بالغرفة بان ورشة العمل شهدت حضورا مميزا من المستفيدين من خدمات المنصة بالإضافة الى المهتمين، مؤكدا بان الورشة شهدت نقاشات عديدة اسهمت في تقديم الحلول السريعة التي سيستفيد منها الحضور، كما ان الورشة استعرضت بعض خدمات المنصة والافكار المميزة التي تقدم بعض حلول التطوير لتلك الخدمات.
    واوضح الجابري بان غرفة الشرقية ومن باب التكامل مع الادارات المعنية في المنطقة تهتم بعقد اللقاءات والندوات وورش العمل الكفيلة بطرح جميع المواضيع التي يستفيد منها قطاع الاعمال على طاولة المسؤولين والمختصين عن قرب، والحرص على لقاء الطرفين في هذه المناسبات للحديث عن قرب واستعراض ما يمكن تطويره لخدمة جميع القطاعات.
    وتحدثت ورشة العمل التي شهدت حضور  مقدم مهندس  فهد بن مسلط العتيبي من ادارة حرس الحدود، ومن شركة علم فهد بن سعيد الدوسري مدير علاقة العملاء، عن الخدمات التي تقدمها المنصة مثل: تطوير سوق الاستيراد والتصدير، ومتابعة حال الطلبات، وتوفير الوقت والجهد، كما انها مناسبة لتقديم الخدمات في أي وقت ومن أي مكان، وتسهم ايضا في خفض تكلفة التعاملات الورقية، والاستغناء عن الوسطاء، بالإضافة الى رفع المستوى الامني للموانئ.
    وفي دراسة مقارنة بين الخدمات سابقا، وبعد تطويرها من خلال منصة (زاول) اكدت الورشة على ان خدمة اصدار التصريح كانت تتطلب يوم عمل كامل فيما اختصر وقت انجاز الخدمة الى دقيقتين فقط، كما ان التطوير طال عدد التصاريح المسموح بها يوميا والتي كان اقصاها في السابق 6 تصاريح، لتصبح لامحدودة.
    كما ان طباعة التصاريح كانت تستغرق من يوم الى يومين في السابق، حتى تختصر الى 3 ساعات فقط، كما يستطيع المستفيدين اصدار التصاريح في اي وقت عكس ما كان في السابق حيث لا يستطيع المستفيد اصدارها في الاجازات الرسمية وخارج اوقات الدوام الرسمي، وفي هذا السياق فقط تم اصدار 8 الاف تصريح من خلال منصة (زاول)، فيما بلغت الجهات المستفيدة منذ بداية التفعيل في المنطقة الشرقية 459 جهة.
    وحول المنشآت التي ستستطيع الاستفادة من خدمات (زاول) فهي شركات الاستيراد والتصدير، وشركات النقل البري، والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وشركات التوصيل والشحن، والصناعية المصدرة، والتخليص الجمركي، والشركات التي لديها عقود عمل في الموانئ، والسياحة والترفيه.